قريبًا / يحدث الآن

🟢 الفعاليات النشطة

سوق الميلاد

عيشوا أجواء الميلاد ويكون لكم صورة حلوة مع زينة وشجرة الميلاد في البلدة، وزيارة سوق فيه منتجات مناسبة لتكون هدايا لأحبابنا في فترة الأعياد. السوق يمتد على مدار يومين في تاريخ 10 و11 من شهر 12\2021 من الساعة 5 - 9 مساءً في ساحة بيت الشاي مع فعاليات فنية وموسيقية

أقرء المزيد

لمنظمي الفعاليات، لا تتردد في التواصل معنا!

اتصل بنا

SCHEDULE EVENTS

? Coming soon Events

Here you can find events to join that are coming soon

No events yet, check again soon.

No events yet, check again soon.

  • نسج النول - مساحة النساء المفقودة

    إعداد الباحثتين: صابرين عبد الرحمن و هدى عودة

    كانت حرفة الغزل والنسيج بالنول تشكل العمل الرئيسي للنساء البدويات في حين أن الرعي وجز الصوف كان مهنة الرجال، وهذا الدور "يمنح المرأة موقعها المميز في العائلة حيث هنّ من يؤمنّ وجود البيت وحمايته صيفا وشتاء من خلال الأغطية المنسوجة".

    Explore Event
  • حرفة النول ضمن السياق السياسي والاقتصادي في فلسطين

    إعداد الباحثتين: صابرين عبد الرحمن و هدى عودة

    كان للواقع السياسي أثر كبير على الواقع الاقتصادي والذي ساهم بالعزوف عن ممارسة حرفة النول، إضافة إلى أسباب أخرى. ففي المناطق القروية تحديداً مثل السموع، ونتيجة للتكاليف العالية لمهنة الزراعة في ظل عدم وجود دعم لهذا القطاع، ومنافسة بضائع الاحتلال وعدم السيطرة على المواد الزراعية بسبب سيطرة الاحتلال على المعابر والحدود.

    Explore Event
  • تاريخ حرفة النول والغزل والنسيج في فلسطين

    إعداد الباحثتين: صابرين عبد الرحمن و هدى عودة

    أظهرت الحفريات الأثرية في فلسطين بأن النسيج كان معروفا منذ القرن الرابع قبل الميلاد. فعند وصول الحضارة العربية إلى هذه المنطقة كان فن النسيج قد بلغ مستوى رفيعا" وحيث كانت الزراعة والرعي من أول الأعمال التي مارسها أهل فلسطين منذ القدم، فقد عملوا بالغزل والنسيج مستخدمين صوف الماعز والجمال بشكل أساسي

    Explore Event
  • ورقة حقائق: بلدة سبسطية

    سارة أبو الرب

    يعمل الاحتلال وبشكل ممنهج على تزوير تاريخ ورواية البلدة، وهو ما يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي لمواقع التراث البشري. كما أن التزوير يطال طمس المعالم الأصلية والعبث بمكونات الموقع الأثري. وهنا نذكر حفريات جامعة أريئيل، التي أجرت حفريّة أوليّة بالتعاون مع دائرة الآثار "الإسرائيلية"، وتسبب ذلك بإزالة الجدار الأصلي في شمال ساحة المدرج الروماني.

    Explore Event
  • المرأة تطارد في البحر كالرجال ... وغزة كرة من نار

    روان أبو غوش

    إن هذا المقال جزء من بحث تم إعداده قبل شهرين من حرب الإبادة الجماعية، التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة، فلا الأرض ولا السماء ولا البحر، بقي على حاله في غزة ولا ندري حال الشخوص الذين تم إجراء المقابلات معهم وما هو مصيرهم، حيث حولت إسرائيل" غزه ، فعلاً، إلى " كرة نار" أو جهنم الله على الأرض، ولكن تبقى غزه تلك الحسناء في خاصرتها وبين أصابعها تُزهر الزنابق، "وتبقى صامدة ما دام البحر.

    Explore Event
  • النظام القانوني للوقف الإسلامي في مدينة القدس الشريف

    المحامي خالد زبارقة

    شهدت مدينة القدس الشريف في القرن الأخير أحداثاً وظروفاً استثنائية أثرت بشكل مباشر على الأوقاف الإسلامية فيها وغيّرت في واقعها، حيث تعددت القوانين التي تُنظم أحكام الوقف الإسلامي في مدينة القدس تبعاً لتعدد الأنظمة التي حكمت هذه المدينة في هذه الفترة ذات الأحداث المتعاقبة، ابتداءً من الحكم العثماني، ومروراً بالانتداب البريطاني، ثمٌ الحكم الأردني للضفة الغربية والقدس الشريف، وانتهاءً بالاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967 مـ.

    Explore Event
  • الوقـــف الإسلامــــي فــي القـــدس الشريـــف بيـــن التاريـــخ ودوره فــــي حمايـــة القـــدس وأهلهـــا

    أ. محمود علي قدورة

    السجلات الشرعية أفصحت ورصدت عن عدد كبير من الأوقاف الإسلامية، قبل نشأة الدولة العثمانية بأعوام كثيرة خلال فترة الدولة المملوكية، والمذهل أكثر أن تلك السجلات كشفت أوقافا ذُرية لعدد من العائلات الفلسطينية المقدسية إبان الفترة المملوكية: منها على سبيل المثال لا الحصر عائلة ابن حامد الخلوتي التي تعرف اليوم بعائلة أبو السعود، وعائلة دبوس التي تعرف اليوم بعائلة عطية، وعائلة الديري التي تعرف اليوم بعائلة الخالدي.

    Explore Event
  • تجربة توثيق الحياة البرية

    محمد الشعيبي

    عد فلسطين من أفضل الأماكن في العالم لمراقبة هجرة الطيور؛ حيث تعد سماؤها واحدة من أنسب المسارات لهجرة ما يقارب 500 مليون طائر سنوياً بسبب موقعها البيولوجي والجغرافي المميز بين قارتي آسيا وأوروبا، بالإضافة لمناخها المناسب. وبالرغم من ذلك، نفتقر لوجود مركز متخصص لمراقبة الطيور، يمكننا فيه استكشاف الطيور وأنواعها المختلفة والتمتع بجمالها.

    Explore Event
  • وادي غزة الشاهد الحي

    محمود جودة -28\12\2022

    شريان من شرايين الجغرافيا ممتد من أزمنة التاريخ والحضارات القديمة حتى أيامنا هذه، حوادث كثيرة مرت على وادي غزة الذي يعد من أكبر الأودية في فلسطين التاريخية بطول 90 كم، حيث يمتد من جبال النقب والخليل حتى مصبه في البحر المتوسط في منطقة الزهراء

    Explore Event
  • الكنيسة المفقودة

    محمود جودة 28\12\2022

    منذ الفتح الإسلامي لفلسطين عام 637م حتى زمن الخليفة أبو جعفر المنصور، كما وعاصرت الكنيسة 24 إمبراطورا بيزنطيًا و14خليفة إسلاميًا وهذا يدل على أهمية تلك الكنيسة، والتعايش الذي كان حاصلًا بين المسلمين والمسيحيين على مر العصور.

    Explore Event

فعاليات مؤرشفة

⚪ فعاليات انتهت

هنا يمكنك أن تجد الفعاليات التي انتهت

سوق البابورية

سوق لبيع المنتجات الزراعية والغذائية والحرف اليدوية والأعمال الفنية كل يوم سبت في بيرزيت البلدة القديمة

أقرء المزيد